عرض مشاركة واحدة
قديم 12-14-2009, 06:40 PM   #14736
عٌــمدة أخبــار مجموعة البورصة المصرية
وعضو جمعية ما شربتش من نيلها mmn
كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 12-14-2009 الساعة : 06:40 PM
افتراضي رد: المتابعة اللحظية لأسهم البورصة المصرية

رشيد يؤكد كفاءة وفاعلية سياسات الاصلاح الاقتصادى فى مصر







باريس - محرر مصراوي - أكد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أن الاقتصاد المصرى يتمتع اليوم وبعد مرور 18 شهرا من بدء الازمة المالية العالمية بمؤشرات إيجابية سواء من حيث النمو أو تدفقات الاستثمار الاجنبى المباشر أو الميزان التجارى وغير ذلك من المؤشرات الاقتصادية مما يدل على كفاءة وفاعلية سياسات الاصلاح الاقتصادى التى تبنتها الحكومة المصرية خلال السنوات الاربعة السابقة على الازمة.

واستعرض المهندس رشيد فى كلمته امام اللقاء الذى عقده الرئيس حسنى مبارك صباح الاثنين بمقر اقامته بباريس مع اتحاد ارباب الأعمال الفرنسى، تطور بعض المؤشرات الاقتصادية خلال السنوات الأربعة الماضية من أهمها تسارع معدلات النمو من 3% الى 7%، وارتفاع تدفقات الاستثمار الاجنبى المباشر من نصف مليار دولار الى ما يزيد عن 13 مليار دولار، وتنامى معدل نمو الصناعة من 3% الى 8%، بالاضافة الى زيادة قيمة اجمالى التجارة الخارجية من 28 مليار دولار الى 82 مليار دولار.

وأوضح وزير التجارة والصناعة أن المؤشر الأكثر دلالة هو تزايد نسبة مساهمة القطاع الخاص فى النشاط الاقتصادى فى مصر ليمثل 63% من الناتج المحلى الاجمالى و65% من اجمالى الاستثمارات، وهو ما يعكس الأهمية الخاصة التى توليها حكومة مصر لتهيئة مناخ الأعمال المناسب للقطاع الخاص المصرى والعربى والاجنبى لتمكينه من القيام بدور الرائد فى التنمية الاقتصادية.

وأكد أن هذا النجاح الاقتصادى هو الذى مكن الاقتصاد المصرى وبشهادة العديد من المؤسسات الدولية، من مواجهة الازمة المالية وتحقيق معدل نمو بلغ 9ر4% فى عام 2009 ، ومن المتوقع أن يصل إلى حدود ال5% فى عام 2010.

وقال رشيد إن هذا الانجاز لم يكن فقط بفضل الجهود المصرية سواء على مستوى الحكومة أو الشركات وانما كان نتيجة للمشاركة الفعالة لشركاء مصر التجاريين وعلى رأسهم الشركات الفرنسية العاملة بمصر والتى بلغ عددها مايزيد على 500 شركة.

وأضاف رشيد أن الشركات الفرنسية نجحت فى أن تحتل المركز الثانى بين الشركات الاوروبية المستثمرة فى مصر، وتقدر القيمة الاجمالية التراكمية للاستثمارات الفرنسية منذ عام 2003 وحتى اواخر عام 2009 بنحو 9 مليارات يورو، موزعة على مختلف الانشطة الاقتصادية منها صناعة مواد البناء والادوية والغذاء وكذلك فى مجال البنوك والسياحة والاتصالات والطاقة والبنية التحتية خاصة النقل.

وأشار المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة الى أن المشاركة المصرية الفرنسية فى المجال الاستثمارى حقق معادلة متوازنة وعادلة بين طرفيها، فمن ناحية شهد الاقتصاد المصرى زيادة فى معدلات النمو والتشغيل والتصدير ونقل التكنولوجيا وأساليب الادارة والتسويق الحديثة ومن ناحية أخرى حققت هذه الشركات توسعا فى حجم أعمالها وارتفاعا فى أرباح حملة الاسهم كنتيجة لزيادة القيمة السوقية لأسهمها.

ودعا إلى زيادة حجم الاستثمارات بين البلدين ولاسيما فى صناعات المستقبل ومنها القطاع الزراعى والتصنيع الزراعى والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والادوية والصناعات البيئية الى جانب التعاون المستقبلى فى مجالات البحث والتطوير والابتكار ونقل التكنولوجيا وتأهيل الموارد البشرية.

وأشار الى أهمية التعاون بين الشركات المصرية والفرنسية للبحث عن فرص الاستثمار المشترك فى القارة الافريقية وكذلك فى جنوب وشمال البحر المتوسط فى اطار مبادرة الاتحاد من أجل المتوسط خاصة المشروعات المطروحة فى مجال البنية التحتية والطاقة والمياه والحفاظ على البيئة.

واكد رشيد فى ختام كلمته استمرار سياسات الاصلاح فى مصر بهدف تهيئة المناخ الجاذب للاستثمار وتخفيض تكلفة الانتاج ورفع القدرة التنافسية لكافة الشركات العاملة على أرض مصر، مشيرا إلى تنفيذ الحكومة حزمة من السياسات تستهدف تحديث البنية التحتية للانتاج وتبسيط الإجراءات وتطوير منظومة الجودة لمراجعة الاطار التشريعة المرتبط بحماية حقوق الملكية الفكرية وفض المنازعات ورفع مستوى التأهيل المهنى والتدريب للعمالة المصرية بالاضافة الى فتح قطاعات وانشطة اقتصادية جديدة ولأول مرة فى مصر أمام القطاع الخاص.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=427210

المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

باب جمعية مشربتش من نيلها

http://www.borsaegypt.com/forumdisplay.php?f=174

رضا الملا غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس