عرض مشاركة واحدة
قديم 12-15-2009, 08:09 AM   #14770
 
الصورة الرمزية esswar
 

كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 12-15-2009 الساعة : 08:09 AM
افتراضي رد: المتابعة اللحظية لأسهم البورصة المصرية

الحكومة تقرر بيع إنتاج الشركة العامة للبترول لمدة ٦ سنوات

كتب أشرف فكرى ١٥/ ١٢/ ٢٠٠٩


سامح فهمى
قررت الحكومة ممثلة فى الهيئة العامة للبترول تنظيم أكبر مناقصة فى تاريخ القطاع بين مؤسسات التمويل والبنوك الدولية لشراء حق إنتاج الشركة العامة للبترول من الزيت والمكثفات الطبيعية لمدة ٦ سنوات مقبلة تبدأ من ٢٠١١ وتنتهى فى ٢٠١٧.

وقال مصدر مسؤول فى الهيئة العامة للبترول إن هذه المناقصة تستهدف جمع أكثر من ٢ مليار دولار، فيما يعد أكبر مبلغ تستهدف الهيئة العامة للبترول تحصيله عبر بيع إنتاج شركة تابعة لها، ويفوق ما تم جمعه من بيع البترول الثقيل فى حقل رأس غارب لمؤسسة مورجان ستانلى.

وأضاف المسؤول، الذى طلب عدم ذكر اسمه، أن المناقصة تركز على الحصول على أكبر عائد ممكن لتحقيق هدفين، الأول توريد ٦ مليارات جنيه لوزارة المالية تعهد بها وزير البترول فى موازنة العام المالى الجارى ٢٠٠٩ -٢٠١٠ على غرار ما حدث العام الماضى بعد سداد شركة «إديسون» الإيطالية مستحقات فوزها بتطوير حقل أبوقير للبترول.

وأشار إلى أن وزارة البترول ستستخدم مليار دولار أخرى فى سداد مستحقات الشركاء الأجانب الذين يطالبون وزارة البترول بالإسراع فى سدادها لاستمرار عمليات تنمية الحقول وتسديد ما عليهم من مستحقات للمقاولين والموردين.

ومن المقرر أن تعلن هيئة البترول خلال أيام عن تفاصيل المناقصة التى يشارك فيها، حسب المعلومات الأولية التى حصلت عليها «المصرى اليوم»، البنك الأهلى المصرى و«مورجان ستانلى» وعدد من المصارف العالمية الأخرى.

وقالت مصادر مصرفية إن هذه العملية تمثل إحدى الفرص الذهبية لمؤسسات التمويل الدولية حيث ستضمن مقابل ما تسدده لهيئة البترول أصولاً ثابتة تدر عليها قيمة القرض والفوائد المستحقة لها من خلال عمليات البيع المضمونة للزيت والمتكثفات الطبيعية للشركة العامة للبترول، والتى تعد أكبر منتج للبترول بمتوسط يومى يبلغ ٥٠ ألف برميل.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=428237

وأضافت أن الشركة العامة للبترول تمتاز بتواجد احتياطيات متميزة من الزيت الخام التى ارتفعت من ٣٥٥ مليون برميل فى نهاية يونيو ٢٠٠٢ إلى حوالى ٤١٤ مليون برميل فى نهاية يونيو ٢٠٠٧، على الرغم مما تم إنتاجه خلال هذه الفترة والبالغ ٦٣ مليون برميل وفقا للبيانات الصادرة عن هيئة البترول.

وتعود ملكية الشركة العامة للبترول بالكامل إلى الهيئة العامة للبترول، وتعد ذراعها الرئيسية فى القيام بعمليات التنقيب والبحث عن البترول فى المناطق التابعة للهيئة.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

esswar غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس