عرض مشاركة واحدة
قديم 12-21-2009, 09:51 AM   #16109
عٌــمدة أخبــار مجموعة البورصة المصرية
وعضو جمعية ما شربتش من نيلها mmn
كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 12-21-2009 الساعة : 09:51 AM
افتراضي رد: المتابعة اللحظية لأسهم البورصة المصرية

أدنى نسبة عاطلين عن العمل في الإمارات
الدول العربية تسجل أعلى معدل لبطالة الشباب في العالم



القاهرة – رويترز


سجلت الدول العربية أعلى معدل بطالة بين الشباب في العالم، ويهدد الدول العربية الأقل نموا ظهور جيل من المعاقين عقليا وبدنيا نتيجة عدم حصول سكان فيها على تغذية كاملة، وفقا تقرير إقتصادي طالب الدول العربية الغنية بتقديم مساعدات مالية للدول العربية الفقيرة.

وقال التقرير أصدرته جامعة الدول العربية بعنوان "تحديات التنمية في الدول العربية نهج التنمية البشرية"، إن مجموعة من وثائق منظمة العمل العربية عن عام 2005 تشير إلى أن معدلات البطالة تتراوح من ارتفاع يبلغ 46% في الجزائر إلى انخفاض نسبته 6.3% في الامارات العربية المتحدة".

وأضاف أنه "باستثناء الامارات تعاني الدول العربية ذات الدخل المرتفع من معدلات بطالة ثنائية الرقم بين الشباب، فبلغت في البحرين 27% وفي المملكة العربية السعودية 26% وفي قطر 17% وفي الكويت 23%".

وتابع أن معدل البطالة بين الشباب في الدول العربية هو الأعلى في العالم ووفق تقديرات منظمة العمل العربية تبلغ نسبة هذا الاخير في الشرق الاوسط وشمال افريقيا 25.7% عام 2003، وهو المعدل الاعلى على مستوى العالم وأعلى من المتوسط العالمي بنسبة 77.8%".

وقال التقرير إن الشباب يمثل اكثر من نصف العاطلين في معظم الدول العربية.

وتقول جامعة الدول العربية ان التقرير نتاج عام كامل من التعاون بينها وبين برنامج الامم المتحدة الانمائي ومجموعة كبيرة من كبار الخبراء العرب.

وتم اعداد التقرير بتكليف من مجلس وزراء التنمية والشؤون الاجتماعية العرب الذي عقد في اطار التحضير للقمة العربية الاقتصادية الاجتماعية التي عقدت في الكويت في مطلع عام 2009.

وصدر التقرير في جزئين: يناقش الاول تحديات التنمية الاجتماعية والاقتصادية، بينما يركز الثاني على تحدي الامن الغذائي.

وأوضح التقرير أنه "ما لم يتوافر نموذج جديد للتنمية في العالم العربي يلبي هدف توفير الحياة الكريمة والرفاه في الدول العربية الاقل نموا، فان هذه الدول يمكن أن تواجه جيلا من الاشخاص المعاقين عقليا وبدنيا نتيجة عدم حصولهم لفترات طويلة على تغذية كافية".

وطالب دول الخليج العربية بتقديم مساعدات لمثل هذه الدول ومنها اليمن والسودان والصومال.

وأضاف أن "معاناة الدول العربية تستمر بشكل كبير من الجوع رغم أنها حققت انخفاضا كبيرا في سوء التغذية منذ السبعينات، وفي هذه الدول بلغ عدد الاشخاص المحرومين من الغذاء 38% من إجمالي عدد السكان في الدول العربية عام 2004 بزيادة قدرها 15% تقريبا عن عام 1995".

لكن دولا عربية أبدت تحفظات على التقرير الذي يقع في 48 صفحة والذي صدر على هامش اجتماعات مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

وقالت البحرين إن نسبة البطالة بين الشباب فيها تبلغ 5%. وقالت قطر ان العالم العربي يحتاج لقاعدة بيانات دقيقة تبنى عليها مثل هذه التقارير كما عارض السودان ما ورد في التقرير بشأنه عن البطالة.

واشار التقرير إلى التباينات الكبيرة بين الدول العربية من حيث مستويات التنمية الاقتصادية والبشرية وما تم احرازه من تقدم حيال الاهداف التنموية البشرية المتفق عليها عالميا.

وقدر انه على الرغم من تحقيق معدلات نمو اقتصادي مقبولة منذ عام 2000 في المنطقة، مما انعكس على خفض معدلات اللامساواة التي كانت تتزايد قبل ذلك الا أن نسبة الفقر العام لا زالت مرتفعة وتصل الى 40% في المتوسط، مما يعني أن ما يناهز 140 مليون عربي يعيشون تحت خط الفقر الاعلى، فضلاً عن ذلك تدل المؤشرات على أنه لم يحدث أي انخفاض في متوسطات الفقر على المستوى العربي خلال السنوات العشرين الماضية قياساً على معدلات عام 1990.

وأضاف أن الدول النفطية العربية تمثل 13% من السكان، لكنها تمثل نحو 45.9% من الناتج المحلي الاجمال العربي.

ودعا التقرير الدول النفطية العربية الى تخصيص المزيد من الاموال لاستحداث وظائف وتعزيز الامن الغذائي لدى الدول العربية الافقر.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=437447

واشتكى واضعو التقرير من أنهم غابت عنهم معلومات كثيرة وهم يعدون التقرير.وطالب التقرير بأن يتبني العرب سياسات نمو مناصرة للفقراء.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

باب جمعية مشربتش من نيلها

http://www.borsaegypt.com/forumdisplay.php?f=174

رضا الملا غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس