عرض مشاركة واحدة
قديم 12-28-2009, 12:38 PM   #17680
عٌــمدة أخبــار مجموعة البورصة المصرية
وعضو جمعية ما شربتش من نيلها mmn
كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 12-28-2009 الساعة : 12:38 PM
افتراضي رد: المتابعة اللحظية لأسهم البورصة المصرية

بطرح 40% من ملكيتها للاكتتاب: "مؤمن" تستعد لدخول البورصة في 2010 و 2011
مباشر الاثنين 28 ديسمبر 2009 1:40 ص



كشف محمد مؤمن رئيس مجموعة شركات "مؤمن" أن المجموعة تستعد لطرح 40% من الملكية العائلية للشركات الخمس التابعة للمجموعة للاكتتاب العام فى البورصة المصرية، حيث تبلغ استثماراتها حاليا 250 مليون جنيه.

وأكد أن هناك تفكيرًا في توسيع الملكية ودخول البورصة والخطة التي كانت مع اكتيس الإنجليزي لخمس سنوات تتضمن مشروعات زراعية، وصناعية غذائية بالسعودية، افتتاح فروع بالخليج والاستثمارات تتراوح من 250-300 مليون جنيه وتوسيع الملكية ودخول البورصة خلال عامي 2010، 2011.

وأوضح مؤمن في حوار خاص لمجلة "الأهرام الاقتصادي" أن شركة وطنية متخصصة في استراتيجيات الهيكلة تدير ملف توسيع ملكية المجموعة، والتي تسير على خطين متوازيين، الأول: الاستحواذ من خلال تمويل مصرفي على ثلاثة مشروعات منتجات مكملة لحزمة منتجات المجموعة، أحد المشروعات جنسية سعودية والمشروعان الآخران وطنيان والثاني الذي يمثل توجها استراتيجيا هو الطرح في البورصة.

فى سؤال عن وجود شركات معينة ستدخل "مؤمن" من خلالها إلى البورصة، أجاب رئيس المجموعة بأن هذا الحديث سابق لأوانه، موضحا أنه عند عقد مجلس إدارة المجموعة اجتماعا مبدئيا منذ أيام لوضع الخطوات التنفيذية لمرحلة ما قبل الطرح في البورصة خلال عامين كان الاجتماع مع برايم هولدنج للاستشارات والخطوات التنفيذية تتضمن الاستحواذ على بعض الشركات الموجودة حاليا على أن يسبقها تخريج اكتيس ثم توفير التمويل للمشروعات بالخطة ومشروعات جديدة أو الاستحواذ على مشروعات قائمة في السوق المصري والخليجي.

وأشار مؤمن إلى أن تمويل الاستحواذ على المشروعات المستهدفة سيكون في صورة قرض بشكل مساهمة من بنك مصر والبداية بحوالي 120 مليون جنيه، ودخول البورصة على مرحلتين الأولى هة الحصول على تمويل البنك للاستحواذ، والثانية تتلخص فى ترتيبات الدخول للبورصة ذاتها أن عائلة مؤمن ستظل تستحوذ على النسبة العالية ما عدا نسبة الطرح، وهى 40%.

وأكد خلال الحوار أن ترتيب موقع الشركة فى المركز الثالث فى مصر يكون على أساس الحصة السوقية التي تتراوح بين 18، 20% وماكدونالدز 24%، كنتاكي 21%، استنادا لدراسة تعدها الشركة مرتين سنويا بهدف رصد آخر موقف للحصص السوقية للمتنافسين، فى الوقت الذى تمتلك فيه المجموعة تمتلك مطاعم مؤمن - 48 مطعما - تنتشر في محافظات مصر، إضافة لمطعم بالسودان، 4 مطاعم في ليبيا، و6 بالبحرين ومطعم في دبي بدأ العمل منذ شهرين والثاني خلال عشرة أيام وفي نهاية يناير يتم افتتاح أول مطعم للسلسلة في ماليزيا. ويرجع ترتيب مصر في المركز الثالث نتيجة أن الأمريكيين رواد صناعة الوجبات السريعة مما يفسر حصولهم على حصة كبيرة من السوق المصرية في أجل زمني قصير، هذا الوضع ناتج امتلاكهم الملاءة المالية والتكنولوجيا.

وعن تأثير زيادة أسعار منتجات مطاعم مؤمن بنسبة 20% على المبيعات، أوضح محمد مؤمن أن الانخفاض كان في عدد العملاء المستهلكين الذي تراوح بين 8% و10% نتيجة تحول البعض لمطاعم أرخص سعرا.. أضيف إلى ذلك أنه في 2008 حدث ارتفاع كبير في الرواتب والأجور نتيجة دخول منافسين آخرين من بينهم الخليجيون إلى السوق المصرية وبصورة كبيرة مما تسبب في هجرة الكفاءات والمهارات المصرية إلى تلك الشركات المنافسة وتسبب في زيادة الرواتب لهذه النوعية من العمالة إلى ما لا يقل عن 40% إضافة لارتفاع كبير في الخامات الخاصة من لحوم ودواجن مع ارتفاع سعر البترول الذي أضاف زيادة إلى إجمالي أي تكلفة في نشاط تجاري، وهو ما أدى في عام 2008 أضيرت شركات مؤمن بخسارة تقدر بـ700 ألف جنيه لأول مرة في مسارها على امتداد العشرين عاما.

وعن الصادرات، قال إن حجم الصادرات متواضع، ويسجل 12% من إجمالي المبيعات نتيجة أنه كلما تم بناء سوق تصديري يهدم مرة ثانية ومؤخرا بسبب حظر تصدير مصنعات اللحوم بعد ظهور الحمى القلاعية في الثروة الحيوانية بمصر، بخلاف أن عادة فتح سوق تصديرية يحتاج جهدا خارقا تضاف كارثة انفلونزا الخنازير وإدارة أزمتها من خلال ذبحها حيث تأثرت الصناعات الغذائية من خلال انتشار شائعة خلط المصنعات الغذائية بلحوم الخنازير مما تسبب في إحجام المستهلكين عن شراء منتجات اللحوم كلها، لقد نجت سلسلة مطاعم مؤمن من تلك الآثار واستمرت دون توقف أو تسريح للعمالة نتيجة تخصصها في منتجات الدواجن الأخرى أعدمت الشركة لحوما بكميات كبيرة لعدم إقبال المستهلكين على شرائها.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

باب جمعية مشربتش من نيلها

http://www.borsaegypt.com/forumdisplay.php?f=174

رضا الملا غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس