عرض مشاركة واحدة
قديم 12-29-2009, 09:14 AM   #17840
عٌــمدة أخبــار مجموعة البورصة المصرية
وعضو جمعية ما شربتش من نيلها mmn
كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 12-29-2009 الساعة : 09:14 AM
افتراضي رد: المتابعة اللحظية لأسهم البورصة المصرية

هيئة الرقابة المالية تؤكد حيادها فى النزاع القائم بين "أوراسكوم"و"فرانس"
مباشر








أكدت الهيئة العامة للرقابة المالية أنها طرف محايد في النزاع بين شركتي "أوراسكوم تيليكوم القابضة"و"فرانس تيليكوم الفرنسية" حول صفقة بيع الشركة "المصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل" .

واضافت الهيئة فى بيان لها اليوم ان الخلاف بين الشركتين وهو خلاف مالي وأنها لا تتدخل إلا في حدود ما تختص به من حماية للأسواق ولحقوق الأقلية من حملة الأسهم في الشركات المقيدة بالبورصة مشيرة الى حرصها على كفالة المعلومات القانونية والفنية الصحيحية وإزالة أي غموض قد يثار لدي الرأي العام والمساهمين على وجه الخصوص .

واوضحت انه من المقرر ان تقوم لجنة التظلم يوم الخميس الموافق 31 ديسمبر بالبدء في إجراءات نظر التظلم المقدم من شركة "أوراسكوم تليكوم" بشأن موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على عرض الشراء المقدم من شركة "فرانس تليكوم" - من خلال إحدى شركاتها التابعة - لشراء كامل أسهم موبينيل .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=451051

وحرصا على مصالح المساهمين و استقرار السوق، اوضحت هيئة الرقابة المالية عددا من الحقائق، تاركة حسم الخلافات القانونية والفنية للجان التظلمات المختصة وللقضاء الإداري حيث أشارت الى ان قانون سوق المال ينص على جواز التظلم من قرارات الهيئة من خلال لجان للتظلم، وهي لجان يتم تشكيلها برئاسة أحد نواب رئيس مجلس الدولة وعضوية مستشارين من مجلس الدولة يختارهم مجلس الدولة في بداية كل عام قضائي، وممثل عن الهيئة وآخر عن وزارة الاستثمار، وهذه اللجان مستقلة تماما في قراراتها وإجراءاتها وتنظيم عملها عن الهيئة التي لا تقدم لها سوى أعمال الأمانة الفنية، وهي لذلك تعتبر من اللجان القضائية، بالإضافة إلى أن رئاستها وأغلبية تشكيلها من السادة المستشارين بمجلس الدولة. والهيئة احتراما لحياد اللجنة واستقلالها تمتنع عن التعليق على الموضوع المثار من الوجهة القانونية، كما أنها في هذا الموضوع، كما في غيره من التظلمات التي تقدم ضد قرارات الهيئة، تقوم دائما وفوراً بتنفيذ قرارات لجان التظلمات أيا كانت نتيجتها وسواء صدرت بتأييد قرارات الهيئة أم بإلغائها.

وأضافت ان وسائل الإعلام نقلت خطأ أن الهيئة تجبر المساهمين في الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول على بيع أسهمهم لشركة "فرانس تليكوم" استنادا إلى أن عرض الشراء المنشور يوصف بأنه إجباري. والواقع أن الموجه إليه الإجبار هنا هو شركة "فرانس تليكوم" وليس حملة أسهم موبينيل الذين يملكون وحدهم قرار الاستجابة للبيع أو عدم الاستجابة له، بما في ذلك شركة "أوراسكوم تليكوم" المالكة وحدها وبشكل مباشر لنسبة 20% من أسهم موبينيل وهو ما يعني أن مدى الاستجابة لهذا العرض من المساهمين وإقبالهم عليه أمر لا يخص الهيئة مطلقا لأن الغرض من تدخلها كان – ولا يزال – مجرد التحقق من أن المساهمين لديهم الفرصة والحق في البيع إذا رغبوا في ذلك. وذلك مع مراعاة إلتزام مقدم العرض بالاحتفاظ بشروط استمرار قيد الشركة المستهدفة بالعرض في البورصة المصرية.

واوضحت انه عند قبولها قيام شركة "فرانس تليكوم" بالإعلان عن عرض الشراء فإنها وضعت عددا من الشروط التي تضمن حماية الأقلية، من بينها أنها ألزمت الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول بإبداء رأيها في العرض وبتعيين مستشار مالي مستقل لإبداء رأيه في السعر العادل للسهم. والغرض من ذلك أن يتم وضع كل الأراء المختلفة أمام حملة الأسهم لكي يتمكنوا من اتخاذ قرارهم بشأن البيع أم عدمه. وهو ما يعني أن ما يبديه المستشار المالي المستقل من رأي بشأن السعر العادل للسهم لا أثر له على صحة أو استمرار عرض الشراء المقدم من "فرانس تليكوم" سواء كان سعرا أعلى أم أدني من السعر المعروض لأن الغرض منه هو وضع رأي وتقييم محايد أمام المساهمين لكي يساعدهم على اتخاذ قرارهم، وكذلك الأمر بالنسبة للرأي المطلوب إبداؤه من مجلس إدارة الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول.

وكانت شركة " اورانج بارتيسيباشينز " المملوكة بالكامل لشركة فرانس تليكوم قد تقدمت بعرض لشراء عدد 48.968270 مليون سهم تمثل نسبة 48.968% من رأسمال الشركة " المصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل " وهى أسهم اسمية عادية بسعر 245 جنيه للسهم .

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

باب جمعية مشربتش من نيلها

http://www.borsaegypt.com/forumdisplay.php?f=174

رضا الملا غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس