عرض مشاركة واحدة
قديم 01-07-2010, 10:41 AM   #20129
عٌــمدة أخبــار مجموعة البورصة المصرية
وعضو جمعية ما شربتش من نيلها mmn
كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-07-2010 الساعة : 10:41 AM
افتراضي رد: المتابعة اللحظية لأسهم البورصة المصرية

بورصة مصر: الضرر محدود وغير مفاجىء

مستثمرو الشركات المشطوبة "إجباريا" يخسرون 30 % من قيمة أسهمهم




قدر خبراء أسواق المال خسائر المستثمرين حائزي أسهم الشركات التي تعرضت للشطب الإجباري في البورصة المصرية بنحو 30 % من قيمة أسهمهم مع انتقالها لسوق خارج المقصورة، أما المتعاملون في المشطوبة اختياريا فلن يتضرروا لأن تلك الشركات سوف تتدخل لشراء أسهمها، وأكدت إدارة السوق أن الضرر محدود وغير مفاجىء.
وقال مصطفى بدرة خبير أسواق المال في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر www.egynews.net إن خسائر المتعاملين في أسهم تلك الشركات تتراوح بين 25 % و30 % ملقيا باللوم على الشركات التي قصرت في الوفاء بشروط القيد واستمرار القيد متجاهلة مهلة إدارة السوق لتوفيق الأوضاع وهو ما دفع ثمنه المستثمرين.
ولفت إلى أن السوق تعاني القلق من شطب 11 شركة أخرى في حال عدم توفيق أوضاعها بجانب البلبلة من مصر أسهم الشركات الموقوفة.
وقررت لجنة القيد بالبورصة المصرية شطب أسهم 14 شركة من جداول السوق الرئيسية إجباريا؛ لعدم التزامها بقواعد القيد، واستمرار القيد المعمول بها بالبورصة المصرية ، كما قررت إيقاف التعامل على أسهم 16 شركة أخرى لحين شطبها اختياريا بناء على طلبها، وإيقاف التداول على أسهم 11 شركة أخرى لحين التزامها بإجراءات طرح حصة الـ 5 % بالسوق وذلك بعد انقضاء مهلة توفيق الأوضاع في 31 ديسمبر/ كانون الاول 2009.


المستثمرون مخطئون

ومن جانبه، حمل محمود شعبان عضو مجلس إدارة البورصة المصرية لأخبار مصر المتعاملين بالاسهم الموقوفة مسئولية الخسارة، وفسر ذلك بأن شطب الشركات لم يكن مفاجىء فالبورصة أنذرت تلك الشركات بالشطب وحددت لها مهلة تنتهي بنهاية 2009 وهو ما يعلمه كل مستثمر في سوق المال وكان لديهم خيار التخلي عن تلك الأسهم الا انهم فضلوا أخذ المخاطرة وعليهم تحمل النتيجة.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=465519
وأكد المصدر أن الضرر الواقع على المتعاملين في أسهم الشركات الوقوفة محدود جدا ويخص فقط المشطوبة اجباريا، وهو ما ينسحب على تأثر السوق عامة بالإجراء لان تلك الشركات تمثل نسبة بسيطة جدا من رأس المال السوقي بالبورصة.
وكان وائل عنبة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لإحدى شركات إدارة المحافظ المالية انتقد ضعف مراقبة إدارة البورصة المصرية لسوق الأطروحات مطالبا الإدارة باشتراط تقديم أي شركة تسعى للقيد بالبورصة سعرا عادلا لسهمها معتمد من أكثر من مراقب مالي لعدم الاضطرار إلى إنذار شركات بالشطب مما يربك السوق بأكملها.


مستقبل "الموقوفة"

وحول مستقبل المستثمرين بتلك الأسهم، فرق عضو مجلس إدارة البورصة المصرية بين الشركات التي اوقفت اختياريا والاخرى التي تعرضت للشطب الاجباري.
وأوضح أنه بالنسبة للشركات التي شطبت اختياريا فتقدم خلال أيام عروض شراء لأسهما بمتوسط سعر السهم خلال الشهر الأخير بعد اجتماع جمعياتها العمومية.
أما تلك الموقوفة إجباريا - يستكمل المصدر- فتنقسم إلى قسمين الأولى شركات مقيدة ولا تداول عليها وبالتالي فلا مشكلة منها لعدم وجود مستثمرين بها، أما الثانية التي كانت تتداول بالفعل فتتحول إلى التداول بسوق خارج المقصورة لمدة أسبوعين بعدها تنتقل لسوق الصفقات.
وفي رد على سؤال حول إمكانية قيد الشركات التسع - في حال الشطب- ببورصة النيل للأسهم المتوسطة والصغيرة قال إن الأمر ممكن ولكن بشروط أهمها التقدم بطلب للقيد بالسوق الناشئة بعد أن تعقد الشركة المتقدمة اجتماع لمجلس إدارتها وجمعية عمومية لأخذ موافقة المساهمين وتفصح عن الاثنين.
ويشترط استيفاء الشركة المتقدمة بشروط القيد ببورصة الأسهم المتوسطة والصغيرة وهي أن يكون الحد الأدنى لرأس مالها 500 ألف جنيه، والحد الأقصى 25 مليون جنيه، ويلتزم المساهمين بطرح 10 % من الأسهم في البورصة لتوفير السيولة اللازمة للتداول عليها بالسوق الجديدة.
وتعفى الشركات المقيدة بالبورصة الجديدة من بعض شروط الإفصاح التي لا تخل بسلامة السوق وأمنه، حيث يكتفي بتقديم القوائم المالية السنوية مراجعة من قبل محاسب قانوني معتمد، والنتائج ربع السنوية ونصف السنوية معتمدة من مجلس إدارة الشركة، وتكون مسئولية الالتزام بقواعد القيد والإفصاح مشتركة بين الشركة والراعي المعتمد.وتتيح البورصة مؤسسات استشارية (رعاة معتمدين) يؤهلون الشركات للقيد بالتنسيق مع قطاع الشركات المقيدة، كما يساعدون في عملية طرح الأسهم للاكتتاب على الالتزام بقواعد القيد والإفصاح وإعداد التقارير الدورية.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=465519


الشركات المشطوبة

وتضم الشركات المشطوبة إجباريا "تصنيع الاقلام والبلاستيك سيسب"، و"الأهلية للاستثمار والتعمير نيركو"، و"العبور للصناعات المعدنية جلفاميتال"، و"الاسفنج المصرية"، "الدولية القابضة للفنادق"، "والعقارية المصرية"، و"الملاحة الوطنية"، و"بنك بلوم مصر"، و"الاسلامية للادوية والكيماويات والمستلزمات الطبية فاركو للادوية"، و"أمون للادوية" و"قناة السويس لاصلاح وصيانة السيارات "، و"اس.كار"، و"الدلتا الصناعية ايديال"، و"الوطنية للزجاج والبلور" و"النيل للكبريت والمساكن الخشبية الجاهزة".
وتضم الشركات المشطوبة اختياريا 16 شركة هى "النقل المباشر" و"برايم لتكوين وإدارة المحافظ"، و"المعمورة للتعميروالتنمية" و"بنك بيريوس-مصر" و"دمياط للملاحة" و"سيناء للجبس-جبسينا" و"المقاولات والصناعات التخصصية"، و"المغربي للاستثمار والتنمية"، و"مركز القاهرة للأشعة" و"كايرو سكان"، و"المصرية للجبس" و"الصباغون المتحدون" و"فندوق كلوب رأس سومة" و"فندق سومة بي"، و"موانئ دبي العالمية العين السخنة"، و"المصرية لتداول الحاويات"، و"إتش سي للأوراق المالية".
وقررت البورصة كذلك إيقاف التعامل على أسهم 11 شركة أخرى لحين التزامها بإنهاء إجراءات الطرح ويتم بعدها العرض على لجنة القيد وهى "الشرق الاوسط للزجاج"، "مينا فارم للادوية"، و"بنك المؤسسة المصرفية-مصر"، "العامة لاستصلاح الاراضي"، و"العربية لاستصلاح الاراضي"، و"المقاولات المصرية-مختار ابراهيم، و"أسمنت العامرية"، و"الاسكندرية لتداول الحاويات"، و"جلاكسو سيمثكلاين للادوية"، و"اوراسكوم للفنادق والتنمية"، و"إسكندرية للاستثمار العقاري".

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

باب جمعية مشربتش من نيلها

http://www.borsaegypt.com/forumdisplay.php?f=174

رضا الملا غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس