عرض مشاركة واحدة
قديم 01-07-2010, 10:50 AM   #20142
عٌــمدة أخبــار مجموعة البورصة المصرية
وعضو جمعية ما شربتش من نيلها mmn
كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-07-2010 الساعة : 10:50 AM
افتراضي رد: المتابعة اللحظية لأسهم البورصة المصرية

تباين أراء الخبراء حول مصير صفقة "موبينيل" بعد تقييم "برايم"
خاص مباشر الاربعاء 6 يناير 2010 10:18 م




روابط متعلقة
المصرية لخدمات التليفون المحمول




تباين أراء الخبراء والمحللون حول مصير صفقة "موبينيل" بعد بعد صدور تقرير المستشار المالي المستقل "برايم" لتقييم القيمة العادلة لسهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول ، والذى جاء أعلى من عرض فرانس تليكوم فى 10 ديسمبر الماضى .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=465533

وأجمع الخبراء على أن التقييم المعد بواسطة برايم يظهر قيمة عادلة للسهم أعلى من العرض المقدم الامر الذى لا يحقق المصلحة العادلة لصغار المساهمين فى حالة البيع، مشيرين إلى أن القرار الأخير يرجع لحملة الأسهم ، أملين في أن تثمر المفاوضات الجادة والإيجابية بين شركة "فرانس تليكوم"و"أوراسكوم تليكوم" عن اتفاق يرضي ويحقق مصلحة الطرفين ويسمح باستمرار هذه الشراكة الناجحة طويلة الأمد بينهما .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=465533

وأشارو إلى أنه من المتوقع أن تقوم شركة "فرانس تيليكوم "بالتقدم بعرض خامس جديد لشراء كامل أسهم شركة "المصرية خدمات التليفون المحمول - موبينيل" بسعر أعلى من 245 جنيه بعد إنتهاء فترة عرض الشراء فى 14 يناير الجارى ، فيما توقع البعض ان يتجه المستثمرون نحو البيع فى محاولة لايجاد سيولة وضخها فى مراكز مالية جديدة خاصة ان أغلبهم حقق مكاسب لابأس بها .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=465533

سيناريوهين متوقعين

ومن جانبه، يقول عمرو الالفى ، رئيس قسم البحوث بسى آى كابيتال ومحلل قطاع الاتصالات، أن هناك سيناريوهين متوقعين بعد صدرو تقييم "برايم" ، اما ان يحتفظ المساهمون فى موبينيل بأسهمهم وعدم الاتجاه نحو البيع على أمل أن تقوم شركة فرانس تيليكوم بتقديم عرض خامس جديد ، أما أن يلجأ المستثمرون نحو بيع أسهمهم لتوفير سيولة.

ويقول مصطفى بدرة ، عضو مجلس إدارة أصول لتداول الأوراق المالية ، أن صفقة "موبينيل" أصبحت فى مفترق الطرق ، وعلى المساهمين بما فيهم "أوراسكوم "و"فرانس" طرفى النزاع على الصفقة ، و كذلك صغار المساهمين الاختيار خاصة فى ظل اشتداد حدة المنافسة على موبينيل .

واضاف بدرة ان تقييم برايم كابيتال اصاب المستثمرين بحيرة كبيرة حيث يرتفع باكثر من 15% عن عرض الشراء المقدم من شركة "أورانج"والمقرر انتهائه خلال أيام قليلة، الامر الذى قد يدفع بعض المساهمين - سواء أن كانت صناديق أو مؤسسات ومحافظ استثمارية - إلى البيع لتوفير سيولة كافية والدخول فى مراكز مالية جديدة أو إنتظار رد قانوني أخر يضع الصفقة فى إطار جديد.

ويرجح بدرة اتجاه أغلب المستثمرين نحو البيع خاصة فى ظل تحقيق أرباح ومكاسب جيدة بعد الارتفاعات الكبيرة التى شهدها سهم "موبينيل " فى الفترة الاخيرة ، حيث ان اتجاهم نحو البيع يعتبر أفضل بكثير من البقاء فى السهم لشهور طويلة فى انتظار تحديد مصير الصفقة .

ويرى بدرة ان القيمة العادلة لسهم موبينيل تساوى السعر المحدد من قبل برايم ، موضحاً ان شركة " فرانس تيليكوم" قد تتقدم بعرض خامس جديد أعلى سعرًا من العرض الحالى ، الا انه يرى انه كان من الضرورة ان تقوم شركة "فرانس" بدفع الفرق بين الـ 273 جنيه و الـ 245 جنيه الى المساهمين بدل من الدخول فى اجراءات طويلة قد تستمر لعدة شهور ، او ان تقوم بدفع الفرق فى صورة ارباح نقدية توزع على فترتين مع الالتزام بذلك .

ويؤكد عضو مجلس إدارة أصول لتداول الأوراق المالية على ان شركة فرانس تيليكوم تنظر الى موبينيل بتقييم غير حقيقى حيث تحاول الاستحواذ على الشركة باقل من قيمتها الحقيقة وهذا ماظهر بوضوح فى العروض الثلاثة السابقة والتى تقل بكثير عن السعر الاخير المقدم فى العرض الرابع والتى وافقت عليه هيئة الرقابة المالية فى 10 ديسمبر الماضى.

ويعتبر بدرة امتناع نجيب ساويرس عن بيع أسهمه فى موبينيل منذ العرض الاول هو احد الاسباب التى جعلت المساهمون يمتنعون عن البيع ويتمسكون باسهمهم ، ولولا ذلك لباع أغلب المساهمون بسعر العرض الاول والبالغ 187 جنيه للسهم .

عرض خامس

وفى سياق متصل توقعت نعمت شكرى، مدير مساعد إدارة البحوث و محلل قطاع الاتصالات بشركة "اتش. سى" اتجاه أغلب مستثمرى موبينيل المالكين لأسهم التداول الحر ، والبالغة 29 مليون سهم نحو بيع أسهمهم بالسعر الذى وافقت عليه "هيئة الرقابة المالية" البالغ 245 جنيهًا، حيث أن فرانس تليكوم لا تحتاج إلا إلى 15 مليون سهم فقط، كى تصل بحصتها فى موبينيل 51%.

وأوضحت شكرى أن تقديم فرانس تليكوم لعرض خامس جديد"غير مضمون"حتى بعد التقييم الاخير من قبل "برايم"، مشددة على أن د. زياد بهاء الدين، رئيس هيئة الرقابة المالية، أكد على تعويض حاملى الأسهم فى حال توصل أوراسكوم تليكوم وفرانس تليكوم لبيع السهم بسعر أعلى من الـ273 جنيها.

ومن جانبه رجح عيسى فتحى، العضو المنتدب لشركة "أمان" لتداول الأوراق المالية، أن يسير النزاع بين "أوراسكوم تيليكوم"و"فرانس تيليكوم" حول "موبينيل" فى اتجاه "بيع المساهمين للأسهم بسعر 245 جنيها"، معتبرا أن التقييم "استشارى"، وقابل للتغيير من شخص لآخر، ومن جهة لأخرى، وقد يصل إلى وجود "مجاملات".وأوضح عيسى أن الصراع الواقع الان يدور على اساس القيمة وليس على مبدأ البيع من عدمه، مشددا على أن المستثمرين يتعاملون مع الواقع، وليس على أساس التقييمات.

مفأجات جديدة

على النقيض ، يقول باسم رمزى ، رئيس قسم البحوث بشركة مترو لتداول الأوراق المالية ، أن الصفقة قد تحمل مفأجات جديدة بعد صدور تقييم برايم خاصة وأن أغلب مساهمى التداول الحر فى موبينيل بين محافظ ومؤسسات مما يجعلهم ينظرون باهتمام إلى تقييم برايم لأسهم الشركة وسيؤثر بالتأكيد على قرارات مديري المحافظ، كما أن إجحام المساهمين عن البيع يزيد الشكوك حول إتمام الصفقة لصالح فرانس تليكوم ، مما قد يدفعها إلى تقديم عرض جديد بسعر أعلى فى ظل إصرارها على زيادة حصتها فى موبينيل .

ومن جهته قالت نيريمن أمين العضو المنتدب لشركة برايم لتمويل الشركات ان تقييم شركة "موبينيل" تم بناء على اربعة طرق مختلفة، والذى أظهر ان القيمة العادلة للسهم تتراوح بين 283 جنيه للسهم الى 337 جنيه للسهم وذلك وفقاً لتقييم القيمة العادلة للاستحواذ من مستثمر استراتيجي .وارجعت أمين ارتفاع سعر تقييم بناء على الاستحواذ من مستثمر استراتيجي الى ان شركة موبينيل تعد إضافة استراتيجية لأي مشغل في مجال الاتصالات، لذلك من الطبيعي أن يزيد سعر الاستحواذ على حصة حاكمة في شركة مثل موبينيل تعمل في سوق الاتصالات المصري عن السعر المذكور لمستثمر المحافظ والذي لا يهدف إلى الحصول على استثمار استراتيجي أو حصة حاكمة.

وأضافت أن القيمة العادلة لمستثمري المحافظ بلغت في حدود سعر 263 إلى 265 جنيه للسهم وقد تم التوصل إلى هذا المدى السعري باستخدام طريقتي التقييم المقارن لمضاعف قيمة المنشأة إلى الربحية قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك لشركات الاتصالات المدرجة في أسواق المال العالمية وطريقة خصم صافي التدفقات النقدية المستقبلية، 2 و1 بعاليه، على التوالي، مشددة على أن السعر المحدد من قبل برايم للقيمة العادلة لسهم موبينيل تم احتسابه بناء على "نطاق التقييم" وليس للتوصية ، مشيرة الى ان لكل مستثمر نظره استثمارية تختلف عن الاخر .

من جانبه ، أكد مصدر مسئول بالهيئة العامة للرقابة المالية أن إلزام "موبينيل" بإبداء رأيها في العرض وتعيين مستشار مالي مستقل لإبداء رأيه في السعر العادل للسهم يضمن حماية الأقلية من حملة الأسهم ويضع أمامهم أراء مختلفة لكي يتمكنوا من اتخاذ قرارهم بشأن البيع أم عدمه.وهو ما يعني أن تقييم برايم بشأن السعر العادل للسهم والذى جاء أعلى من عرض فرانس تليكوم لا أثر له على صحة أو استمرار عرض الشراء المقدم من الأخيرة ، مؤكدًا أن الغرض منه هو وضع رأي وتقييم محايد أمام المساهمين لكي يساعدهم على اتخاذ قرارهم، وكذلك الأمر بالنسبة لرأي مجلس إدارة الشركة .

تقييمات شركات البحوث المصرية لـ"موبينيل" في 2009

التاريخ
المصدر
القيمة العادلة

30 ديـسمـبـر 2009
هيرمس
229.2

13 ديـسمـبـر 2009
سي أي كابيتال
239

03 ديـسمـبـر 2009
سي أي كابيتال
232

30 نــوفـمـبـر 2009
عكاظ للاوراق المالية
128.28

25 نــوفـمـبـر 2009
إتش سى
250

04 نــوفـمـبـر 2009
كريدي سويس
230

03 نــوفـمـبـر 2009
بلتون
235.78

10 أغسطس 2009
عكاظ للاوراق المالية
208.19

30 يـولــيــــو 2009
هيرمس
229.2

28 يـولــيــــو 2009
سي أي كابيتال
206

28 يـولــيــــو 2009
بلتون
206.72

29 يـــونــيــو 2009
هيرمس
217.7

23 يـــونــيــو 2009
سي أي كابيتال
206

03 مــــايــــو 2009
هيرمس
217.7

09 أبـــريــــل 2009
هيرمس
217.7

29 مـــــارس 2009
عكاظ للاوراق المالية
171.77

10 مـــــارس 2009
برايم
197

25 فــبــرايــر 2009
سي أي كابيتال
177.27

23 فــبــرايــر 2009
النعيم القابضة
199

09 فــبــرايــر 2009
إتش سى
185.5

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

باب جمعية مشربتش من نيلها

http://www.borsaegypt.com/forumdisplay.php?f=174

رضا الملا غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس