عرض مشاركة واحدة
قديم 01-23-2010, 01:03 AM   #126
خبيــر بأسـواق المــال
 
الصورة الرمزية bassem ezzat
كاتب الموضوع : bassem ezzat المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-23-2010 الساعة : 01:03 AM
افتراضي رد: لية نخسر لما ممكن نكسب

تفاضل اللجنة الاقتصادية بالحزب الوطنى بين 3 سيناريوهات لطرح الشركات العامة فى البورصة.

يأتى ذلك متزامناً مع إعلان وزارة البترول نيتها طرح عدد من شركاتها للبيع فى سوق الأوراق المالية قريباً، وهو ما كشف عنه المهندس سامح فهمى، وزير البترول، خلال برنامج «يحدث فى مصر» مساء أمس الأول، فى خطوة تستهدف إيجاد فرصة لطرح أسهم جديدة للمتعاملين بسوق الأوراق المالية خاصة المصريين.

قال مسؤول باللجنة الاقتصادية بالحزب الوطنى، إن السيناريوهات الثلاثة تتضمن إسناد مهام بيع الشركات العامة إلى جهاز واحد يتم تشكيله بعضوية ممثلى المال العام وخبراء الاستثمار، مع اختيار مستشار مالى من القطاع الخاص يعمل تحت إشراف هذا الجهاز.

وأضاف المصدر، الذى رفض ذكر اسمه، أن من بين السيناريوهات إسناد مهمة بيع الشركات العامة التى تقرر الوزارات طرحها إلى وزارة الاستثمار، أو تبقى اللجنة العمل بالنظام الحالى الذى تتولى فيه كل وزارة عملية طرح الشركات التابعة لها كما حدث فى «المصرية للاتصالات» وشركة آموك التابعتين لوزارتى الاتصالات والبترول وتم طرحهما فى البورصة.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=481289

وتوقع المصدر أن تتسبب هذه المناقشات فى خلافات بين الوزارات المالكة لشركات تنوى طرح جزء منها، وذلك عقب طرح الأمر للنقاش فى مجلس الوزراء.

قال شريف سامى، خبير الاستثمار، إن هناك 3 نماذج لتخارج الدولة من المشروعات المشتركة مع القطاع الخاص أو بيع أجزاء من الشركات العامة، أفضلها مركزية البيع من خلال تأسيس جهاز يتولى عملية البيع وليس ملكية الشركة، بحيث تظل الوزارة مالكة لها فى حين يتولى الجهاز عملية الطرح.

وأضاف أنه ليس هناك نمط موحد فى مصر لطرح الشركات العامة، أو تنفيذ الطرق والترويج لإعادة هيكلة الشركات العامة المملوكة لعدد من الوزارات، مشيراً إلى أن جهاز إدارة الأصول، الذى تقرر تأسيسه من جانب الحزب الوطنى، سيضم فى تشكيله خبراء استثمار واستشارى طرح من خارج الحكومة، فضلاً عن دراسة تحديد اختصاصاته سواء بشركات قطاع الأعمال العام أو جميع الشركات العامة المملوكة للوزارات الأخرى غير وزارة الاستثمار.

وأوضح أن وزارة البترول تتبعها 30 شركة تعد صناديق مغلقة لا يعلم عنها المواطنون المصريون أى معلومات وهو ما يحتاج إلى الشفافية والإفصاح، مؤكداً أن طرح بعض هذه الشركات فى البورصة سيتيح الفرصة للشفافية والإعلان عن المعلومات الخاصة بأداء هذه الشركات.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

باب... لية ... نخسر لما ممكن نكسب
دعوة للمشاركة ومتابعة التوصيات
http://www.borsaegypt.com/showthread.php?t=360242
0127374380
01515151830
[email protected]

bassem ezzat غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس