عرض مشاركة واحدة
قديم 01-27-2010, 09:58 AM   #197
خبيــر بأسـواق المــال
 
الصورة الرمزية bassem ezzat
كاتب الموضوع : bassem ezzat المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-27-2010 الساعة : 09:58 AM
افتراضي رد: لية نخسر لما ممكن نكسب

اعتراضا على قرارها بإلغاء إعفاء الصادرات من الجمارك .... مصر تشكو الجزائر للجامعة العربية
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=487545

من المقرر أن تتقدم مصر بشكوى للجامعة العربية ضد قرار الجزائر باستثناء 1141 بندا جمركيا من الإعفاء وفقا لاتفاقية التبادل الحر العربية.

وتبحث اجتماعات مجلس الوحدة الاقتصادية الشهر القادم الشكوى المصري التي تتضرر من القرار وتطالب بإلغائه أو المعاملة بالمثل.

وتطرح هذه الأزمة الجديدة في العلاقات الاقتصادية بين البلدين تساؤلا مهما وهو: هل تنجح مبارة الغد بين الفريقين المصري والجزائري في بطولة أمم إفريقيا في تخفيف حدة هذه الأزمة، أم ستسهم في زيادة اشتعالها، مثلما حدث من قبل بعد المباراة الفاصلة بين الفريقين في التصفيات المؤهلة لكأس العالم في أم درمان؟!

وكان سيد عبد الله رئيس الإدارة المركزية للاتفاقيات التجارية الثنائية ومتعددة الأطراف بوزارة التجارة والصناعة قد صرح بأن الوزارة تطالب بإلغاء القرار الجزائري لتعارضه مع أحكام اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى..وأضاف أنه في حالة عدم تصويب القرار الجزائري سيتم رفع الأمر إلى اللجان المعنية المختصة بالجامعة لحله مع تقدم مصر بطلب إلى جامعة الدول العربية للمعاملة بالمثل.

وكشف عبد الله أنه تم الاتصالات بمسئولي نقاط الاتصال الجزائية في جامعة الدول العربية أكثر من مرة للتعبير عن اعتراض الجانب المصري على القرار ومخالفته لأحكام الاتفاقية وأنه يشكل ضررا بالغا لمصالح المصدرين المصريين، وأنه تم تصعيد الموقف إلى الجهات الرسمية في الجزائر لبحث إمكانية حل المشكلة.

وعلمت "العالم اليوم" أن هناك لجنة حكومية تم تشكيلها لتقدير حجم خسائر الشركات المصرية في الجزائر وأن المكتب التجاري في الجزائر يتولى تجميع هذه البيانات وتحويلها لجهاز التمثيل التجاري والذي يقوم بدوره بتوجيهها إلى الأجهزة والوزارات المعنية لاتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها.

من ناحية أخرى توالت شكاوي المصدرين المصريين على وزارة التجارة والصناعة للتضرر من القرار الجزائري والمطالبة بالتدخل السريع لإلغاء القرار الذي سيؤثر بالسلب على المنافسة السعرية للمنتجات المصرية في السوق الجزائري، ويقف عقبة في سبيل الوفاء بتعاقداتهم مع وكلائهم في الجزائر.

فقد تقدمت غرفة مواد البناء بشكوى إلى قطاع الاتفاقيات التجارية بوزارة التجارة والصناعة تتضرر إلى تقليص الصادرات المصرية إلى الجزائر فضلا عن أنه سيكون عقبة في سبيل الاستمرار في تنفيذ العقود المبرمة مع وكلاء شركات السيراميك المصرية بالجزائر. كما تضررت شركة بورسعيد للتصنيع الغذائي من تعثر دخول شاحنة جبن إيدام في عدد "2" حاوية بإجمالي 3520 كرتونة وبقيمة إجمالية 200 ألف يورو للجزائر لرفض السلطات البيطرية بالجزائر منحهم الموافقة البيطرية اللازمة لدخول البلاد رغم تقديمهم جميع المستندات والشهادات البيطرية المطلوبة وهو الإجراء الذي كان يتم من قبل بمنتهى اليسر والسلامة.

كما تضررت الشركة المصرية لصناعة النشا والجلوكوز من قيام الحكومة الجزائرية بفرض رسوم جمركية مرة أخرى على منتجاتها بعد أن تمكنت المنتجات المصرية من النشا والجلوكوز من دخول السوق الجزائري منذ عام ونصف العام وتصديرها لكميات كبيرة، مشيرة إلى أنه بمقتضى هذا القرار توقفت معظم الصادرات من هذا المنتج للسوق الجزائري.

من جانبها قالت شركة الأهرام لنظم الأمان في شكواها للتجارة والصناعة: إن فرض رسوم جمركية بنسبة 30% على صادراتها إلى الجزائر من شأنه جعل أسعار بيع المنتجات المصرية غير منافسة بالمرة وهو ما يؤدي إلى خروج الشركة من السوق وفقدها لقيمة مبيعات سنوية متوقعة بحوالي 2 مليون يورو في 2010.

وكانت الجرائد الجزائرية قد أشارت إلى أنه قد بلغ مجموع المنتجات الممنوعة من دخول الجزائر –في إطار اتفاقية التجارية الحرة العربية الكبرى- 1141 منتجا من عدة دول عربية هي علاوة على مصر، كل من المغرب وسوريا ولبنان والأردن وذلك بناء على تقرير أعدته الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة بالتنسيق مع المتعاملين الاقتصاديين وهو القرار الذي وصفته بأنه حظي بدعم الوزير الأول أحمد أو يحيى استنادا إلى ما يعرف بنظام "الدفاع التجاري".

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

باب... لية ... نخسر لما ممكن نكسب
دعوة للمشاركة ومتابعة التوصيات
http://www.borsaegypt.com/showthread.php?t=360242
0127374380
01515151830
[email protected]

bassem ezzat غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس