عرض مشاركة واحدة
قديم 02-11-2010, 10:06 PM   #272
خبيــر بأسـواق المــال
 
الصورة الرمزية bassem ezzat
كاتب الموضوع : bassem ezzat المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 02-11-2010 الساعة : 10:06 PM
كوول رد: لية نخسر لما ممكن نكسب

التنمية الصناعية تطرح مزايدة عالمية الأحد القادم لاستغلال الرمال السوداء بالبرلس
عسل: يشترط على المستثمر تسليم جميع العناصر المشعة لهيئة المواد النووية


وقال عمرو عسل رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية انه سيتم عقد اجتماع يوم 15 مارس للتعريف بالمشروع للراغبين في الاستثمار به وآخر موعد لتلقي العروض يوم 18 مايو القادم، وأضاف في بيان صحفي أن هذا المشروع سيقام بغرض فصل المعادن التي توجد في الرمال للاستفادة منها في إقامة صناعات ضخمة.

وأكدت وزارة الكهرباء والطاقة على ضرورة استغلال هذه الثروة حيث يقدر الاحتياطي التعديني المؤكد في هذه الرمال بحوالي 285مليون طن تحتوى على متوسط قدره 3.4 % من المعادن الثقيلة بطول 22 كيلو متر في القطاع الغربي الذي يقع شرق البرلس , كما يوجد احتياطي تعديني مؤكد في القطاع الشرقي بحوالي 48 مليون طن تحتوى على متوسط 2.1 % من المعادن الثقيلة به بخلاف امتدادات مستقبلية للخام وهذا وفقا لأرقام اقتصادية ودراسات أجريت واكواد التعدين الدولية.

كانت اللجنة المشكلة من أعضاء هيئة المواد النووية وهيئة التنمية الصناعية قد أوصت بان تتولى هيئة التنمية الصناعية كافة إجراءات المزايدة وأن يكون أسلوب الطرح على المستثمرين من خلال مرحلتين الأولى مرحلة التأهيل الفني والمالي حيث يتم التأكد فيها من المقدرة الفنية والملاءة المالية للشركات المتقدمة للمزايدة والثانية مرحلة المزايدة ويحق من خلالها للشركات التي اجتازت التأهيل الفني والمالي الدخول في المزايدة مباشرة بناء على الإخطار بالتأهيل.

ومن ناحية أخري كانت هيئة المواد النووية التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة قد تقدمت بنتائج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع استغلال الرمال السوداء التي نفذتها شركة " داونر مايننج " الاسترالية بالتعاقد معها إلى اجتماع وزاري عقد برئاسة د. احمد نظيف رئيس الوزارء والذي قرر إعداد الشروط المرجعية اللازمة لطرح مشروع استغلال الرمال السوداء بمنطقة الدلتا بالتنسيق بين وزارتي الكهرباء والطاقة ، والتجارة والصناعة على أن يتم الطرح على المستثمرين بالمزايدة لأعلى عائد على سعر المتر الخام من الرمال.

وأكد المهندس عمرو عسل انه سيشترط على المستثمر الذي ستقع عليه المزايدة تسليم جميع العناصر المشعة لهيئة المواد النووية كما سيتم وضع كافة الاشتراطات والضوابط الفنية والقانونية والبيئة اللازمة للمشروع.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=502408

وقال الدكتور أكثم أبو العلا وكيل وزارة الكهرباء أن دراسات الجدوى أوضحت أن التكلفة الاستثمارية للمشروع 125 مليون دولار وله جدوى اقتصادية جاذبة للاستثمار حيث يبلغ العائد على الدولار 22 %.
يذكر أن الرمال السوداء تتواجد في مناطق منتشرة على ساحل البحر الأبيض المتوسط ويرتبط تواجدها بالمصبات الحالية والقديمة لنهر النيل وهو الذي حمل فتات صخور وجبال المنابع في أفريقيا حتى البحر الذي يلقى بها على الساحل وتتوزع الرمل السوداء في منطقة ساحل الدلتا وساحل شبه جزيرة سيناء حيث توجد 11 منطقة تتوافر فيها هذه الرمال مابين ادكو ورفح.

ويتواجد في الرمال السوداء عدة معادن هامة للصناعة مثل التيتانيوم الذي يستخرج منه كلا من (الالمنيت ) والالمنيت عالي الجودة والروتيل حيث يتم استخدامهم في صناعة البويات والدهانات والبلاستيك والمطاط وأنواع الحبر والمنسوجات وبلاط السيراميك ومستحضرات التجميل والجلود والأدوية والصابون والمواد الغذائية والصلب (الكربوني) ، والصلب المقاوم للحرارة ، وأسياخ اللحام ، وتبطين الأفران ، وتغليف أنابيب البترول تحت سطح البحر.

والمعدن الثاني الزركون ويستخدم في صناعات السيراميك ، والزجاج ، والتجهيزات الصناعية والعواكس ، والأساسات ، وتبطين الأفران ، وقلوب المفاعلات النووية ، وسبائك مواتير السيارات ، وبعض الصناعات الأخرى.
بالإضافة لمعدن الجارنيت الذي يستخدم في صناعة أحجار الجلخ وتلميع الأسطح المعدنية وأوراق الصنفرة وفلاتر المياه ، والجرانيوليت ، والدهانات.

وكذلك خام الماجنتيت الذي يستخدم في صناعات الحديد الاسفنجى والحديد الزهر عالي الجودة وتغليف أنابيب البترول تحت سطح البحر وتثبيت وإزالة ملوحة التربة.
وهناك معادن مشعة أيضا مثل المونازيت وهو مصدر لإنتاج العناصر النادرة المستخدمة في الصناعات عالية التقنية ومصدر ثانوي للحصول على الثوريوم واليورانيوم.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

باب... لية ... نخسر لما ممكن نكسب
دعوة للمشاركة ومتابعة التوصيات
http://www.borsaegypt.com/showthread.php?t=360242
0127374380
01515151830
[email protected]

bassem ezzat غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس